كيف تقتل فيروس كورونا

الكلور وكيفية استخدامه

اتجه الكثير من المواطنين بعد تفشي فيروس كورونا في البلاد إلى استخدام الكلور في تعقيم المنازل والأشياء التي يستخدمونها، والكلور من المواد التي تسهم في عملية القضاء على البكتيريا والميكروبات، كما انه أصبح من أهم مواد التعقيم على مدار اليوم.

موقع جوجل لفحص فيروس كورونا

موقع جوجل لفحص فيروس كورونا

والكلور واحد من العناصر التي يتم استخدامها في تعقيم مياه الشرب وتطهير حمامات السباحة، كما أنه يدخل في صناعة الورق والمنسوجات والأدوية والدهانات والبلاستيك وأغطية المقاعد وحبال الإطارات.

 

وأشار موقع livescience إلى أن الكلور يتميز بصفة التطهير والتعقيم والتبييض أيضًا، وذلك عن طريق وضعه على الأماكن المراد تطهيرها بواسطة قطعة قماشة ويتم مسحها جيدا، ويتم وضعه على الأسطح المعدنية والخشبية، وعند استخدام الكلور في عملية التطهير التي تجرى على مدار اليوم لابد من تحضيره قبل الاستخدام المباشر وبحد أقصى قبل الاستخدام بيوم واحد فقط لأنه عنصر غير مستقر.

وبالرغم من استخدامات الكلور العديدة التي تحافظ على صحة الإنسان وقتل البكتيريا التي تضر بالفرد، وأصبح واحدا من أهم أدوات النظافة في كل منزل مصري، إلا أنه يحتوي على مخاطر صحية لا يمكن التغافل عنها وهي:

- يعد الكلور من المواد التي تضر بصحة الجهاز التنفسي عند استنشاقه عن قرب.

- يمكن أن يحدث أزمة في الرئتين وصعوبات في التنفس شديدة.

- وعند التعامل مع الكلور بشكل مباشر يتسبب في تهيج للجلد والعين ويترك آثارا للحروق على البشرة.

- عدم إضافة الكلور لأي مواد حمضية لأنه ينتج عنه الكلور السام الذي يسبب اختناقا فورا ولا سيما للأطفال.

- يتسبب الكلور في ضرر بالأغشية المخاطية، فلابد من استخدام الجوانتي الطبي عند الاستخدام.

موقع جوجل لفحص فيروس كورونا

موقع جوجل لفحص فيروس كورونا

ولكن مع اكتشاف مخاطر الكلور، إلا أنه لم يمكن الاستغناء عنه في عصر فيروس كورونا المستجد بعد أن أثبت أنه كطهر فعال في المنازل، ولابد من استخدامه لتطهير الأسطح والمصاعد والأبواب المنزلية، وإليكم الطريقة الصحيحة في الاستخدام:

- استخدام الكلور بدون أي إضافات إلا الماء، فإضافة الصابون يلغي فاعلية الكلور نهائيا في عملية التطهير.

- وضع كمية مناسبة من الكلور والأفضل تكون 100 مل على لتر ماء.

- تعبئة الكلور مع الماء في زجاجة مغلقة جيدا.

- وعند الاستخدام تحملين الزجاجة في يد، واليد الأخرى تقومين باستخدام قطعة من القماش النظيفة مع بدء عملية التطهير في اتجاه واحد.

- ويستخدم الكلور في رش كل أرجاء المنزل جيدا لمدة 10 دقائق ثم تبدأ عملية المسح بالقماشة حتى تتم عملية التطهير بفاعلية.

وأشار موقع livescience إلى أنه يمكن أن يستخدم الكلور بالطريقة السابقة في رش أسطح المكاتب والمقابض والأدوات المعدنية المستخدمة، والمصعد، ومداخل المنزل، والحوائط، وكل ما يتم استخدامه في المنزل.

 

 الكحول الإيثيلي

أحد الطرق المستخدمة لمواجهة الفيروس

موقع جوجل لفحص فيروس كورونا

موقع جوجل لفحص فيروس كورونا

يعتبر الإيثانول الذي يعرف بالأسواق باسم الكحول الإيثيلي من المطهرات التي تستخدم في التعقيم وهو سائل عديم اللون، ويمكن أن يذوب في الماء بسهولة وله رائحة خفيفة إلا أنها ليست مزعجة، وزاد الطلب عليه في مصر بمجرد ظهور فيروس كورونا، و تحذير وزارة الصحة المصرية من ترك الأسطح في المنازل دون تطهير لتحجيم انتشار كوفيد 19 .الكحول الإيثيلي يستخدم كثيرًا في المجال الطبي كمطهر للحد من انتشار البكتيريا في المستشفيات، وأيضًا يتم استخدامه هو وأنواع أخرى من الكحول لتعقيم الجلد قبل الحقن وتعقيم المعدات الطبية بمختلف أنواعها قبل وبعد الاستخدام، ويعتبر الآيزوبروبيل شبيه إلى حد كبير لـ الإيثيلي ولكنه لا يمنح النتيجة ذاتها، وفقًا لموقع " Extra ctohol".ويقول جون بويس، أستاذ علم الأوبئة في جامعة تمبل الأمريكية، إن المطهرات الكحولية تستخدم بشكل دائم في المستشفيات والمراكز الطبية لتطهير الأسطح من الفيروسات والجراثيم التي تنتشر بهذه الأماكن لكثرة تواجد أشخاص يحملون أمراض مختلفة.وأضاف أن من أكثر أنواع مطهرات الكحول انتشارًا: «الكحول الإيثيلي، أو الإيثانول والأيزوبروبيل، إلا أن الأول هو أكثرهم استخدامًا لأن يحتوي على نسبة كحول مثالية وآمنة».وأوضح أن ارتفاع نسبة الكحول في المطهر لا يعني أنه الأفضل في قتل البكتيريا، ولهذا شراء مطهر يحتوي على 60% كحول سيعمل بشكل جيد، ولن يكون هناك داعٍ للبحث دائمًا عن نوع يحتوي على نسبة أعلى- وفقًا لموقع "reynard health".وأشار إلى أن الكحول يصنف على أنه مطهر منخفض المستوى، وذلك لأنه ليس نشط بشكل كامل ضد الجراثيم أو يقتلها بشكل محدود، ويستخدم عادةً في تطهير العناصر الصغيرة غير الجراحية مثل سماعة الطبيب، وأدوات قياس ضغط الدم، وتطهير الجلد قبل إجراء الحصول على عينات، أو إدخال قسطرة.كما يستخدم لتنظيف المناظير والأسطح أي كان نوعها وهذا ما يجعل مطهرات الكحول تستخدم في المنازل لتطهير الأسطح.وأكد أن المنايل المبللة بالكحول ستكون خيارًا جيدًا في حالة عدم العثور على المطهرات المعبأة، لأن المناديل تحتوي على 70% كحول وهذا يجعلها فعالة في مواجهة الميكروبات.وعن الأشياء التي تقتلها مطهرات الكحول وخاصةً الإيثيلي، قال أستاذ علم الأوبئة، إنها البكتيريا والجراثيم والفطريات، والعديد من الفيروسات، وأبرزها الهربس وفيروس نقص المناعة البشرية والإنفلونزا، والتهاب الكبد B & C، وإيبولا وسارس ومجموعة كورونا بشكل عام.وأوضح أنه حينما يتعلق الأمر بالفيروسات فأن الكحول الإيثيلي أكثر فاعلية من الكحول الآيزوبروبيل.

 

سائل ديتول المطهر

5سم ديتول على 1 لتر فى بخاخه لتطهير الاسطح

استخدم سائل ديتول المطهر والمعقم لقتل الجراثيم التي على البشرة، والذي يساعد في الحماية من حدوث الإلتهابات في الجروح والخدوش وأماكن لدغ الحشرات، ويمكن أيضا أن يستخدم كمطهر منزلي للأسطح أو في غسيل الملابس.
أضف ديتول إلى الغسيل لقتل الجراثيم

يستخدم الديتول فى التطهير وقتل فيروس كورونا
أضف ديتول إلى مياه الاستحمام  لقتل الجراثيم. يمكن استخدامه أيضا لعلاج البثور وقشرة الرأس

الفنيك مطهر قاتل لفيروس كورونا

20سم على التر لقتل الفيروسات مسح الاسطح

الفنيك هو عبارة عن مادة سائلة لونها اسود يميل الى اللون البنى اوالعسلى القاتم مطهرة قاتلة للعديد من البكتريا والفطريات ويستخدم بكفاءة فى التطهير و التنظيف وهو عبارة عن خليط من زيوت قطران الفحم والأحماض القطرانية لأنه يحتوى على زيوت قطرانية ذات محتوى كربونى و محتوى بترولى و هذه الزيوت تكون أيضاً زيوت متصبنة وكذلك يحتوى أيضا على مادة الفينول و هو مادة مطهرة شديدة المفعول فهى سامة و قاتلة و مبيدة فورية لكافة الجراثيم و الفيروسات
وهو لا يستخدم مباشرة وانما يخفف فى الماء وهو من المستحلبات اللتى تستحلب فى الماء فيتكون تدافع إستحلابى أبيض كاللبن داخل الماء منتشراً بها لكى يسهل عملية نشر تطهيره فى الأماكن التى يصعب الوصول إليها و تظهر رائحته الذكية التطهيرية مالئة للمكان

 

محلول اليود او (البيتادين)

محلول اليود هو محلول يتم إنتاجه تجارياً من المحاليل الملحية الموجودة في آبار النفط؛ إذ يحتوي كل لتر من النفط على مئةٍ وخمسين مللغرامٍ من اليود، وتتم إزالة الشوائب منه مثل التراب والطين والزيت، ويرشّح عن طريق تمريره عبر تيارٍ من ثاني أكسيد الكربون، ثمَّ عبر حاويات تحتوي على أسلاكٍ نحاسية، ثمَّ يغسل اليوديد النحاسي ويجفف ويطحن طحناً ناعماً، ثمَّ يسخّن في كربونات البوتاسيوم الذي يأكسد ويصبح عنصراً حراً مع حامض الكبريتيك وثنائي الكرومات ومن أهم البلدان المنتجة لليود التشيلي، واليابان، والصين، وروسيا، وأذربيجان. استخرج اليود لفترةٍ طويلةٍ من الأعشاب البحرية بعد تجفيفها وحرقها، وخلطها مع كبريتات الصوديوم وكلوريد الصوديوم، ثمَّ إضافة عناصر كيميائية أخرى له، كما أنّه كان يستخرج من الملح الصخري، أو رواسب النيترات في تشيلي.اليود اليود عنصرٌ كيميائيٌ لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجه، ويحصل عليه من الطعام الذي يوفر كميةٍ قليلةً منه؛ إلا إذا كان مدعماً باليود مثل ملح الطعام، ويتركّز اليود في الحياة البحرية وبالأخص في الأعشاب البحرية، ويحتاج الجسم إلى اليود حتّى تنتج الغدة الدرقية الهرمونات؛ إذ يؤدي نقصه في الجسم إلى تضخم الغدة الدرقية، وغيرها من الأمراض مثل العقم الناجم عن توقف الإباضة، وقد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الغدة، وأنواعٍ أخرى من السرطان مثل سرطان البروستات، والثدي، وسرطان بطانة الرحم، والمبيض، ويعتبر نقص اليود خطيراً على الأم الحامل وجنينها؛ إذ يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، و إلى التخلف العقلي للجنين؛ لأنّه يلعب دوراً أساسياً في تطوير الجهاز العصبي المركزي للجنين.فوائد محلول اليود يطبّق محلول اليود على الجلد لمنع الالتهابات الجلدية وعلاجها، بالإضافة إلى أنّه يساعد على علاج الكثير من الحالات المرضية،  يعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. يقتل الجراثيم، وشفاء الجروح. يساعد على علاج أمراض اللثة، ويقلل من النزيف بعد خلع الأسنان. يستخدم كغسولٍ للتقليل من أعرض الإلتهاب الرئويّ. يسخدم لتقليل التورم عند الأطفال. يمنع من فقدان الرؤية عند مرضى قرحة القرنية. يمنع تورم بطانة الرحم بعد العملية القيصرية. يحقن في جزءٍ من الحوض لعلاج حالةٍ تسمى بالـ chyluria. يستخدم لتطهير الماء. يساعد على علاج قرحة القدم الذي يصاب بها مرضى السكري، ويقلل من فرصة الإصابة به في المستقبل.

الغرغرة بالماء والملح تقتل فيروس كورونا

انتشرت مؤخراً معلومة تفيد بأن الغرغرة بالماء والملح فعالة في قتل فيروس كورونا الجديد أثناء وجوده في الحنجرة، قبل أن يصل إلى الرئتين، ولكن لسوء الحظ، فإن هذه المعلومة ليست صحيحة تماماً، لأن فيروس كورونا لا يعلق فقط في الحلق بل ينتقل بسرعة إلى بقية أعضاء الجهاز التنفسي.
يقول الدكتور البريطاني كيث غرايمس "إن فيروس كورونا هو مرض جديد، وما زلنا لا نفهم تماماً كيفية انتشاره. ما نعرفه يشير إلى أن الفيروس التاجي ينتقل عن طريق قطرات الجهاز التنفسي، وهي كميات صغيرة من السوائل المصابة التي تنتشر عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتلامس بشكل وثيق مع شخص ما".وأضاف "مرحلة الحضانة التي تستغرق حوالي خمسة أيام، تدفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن الفيروس يسكن في الحلق خلال هذه المدة. لكن هذا غير صحيح، لذا فإن غرغرة الحلق لا تقتل الفيروس".من جهتها قالت الدكتورة بيربتوا إماجي، المحاضرة في علم الأحياء والعلوم البيولوجية في جامعة ليفربول، لموقع "ميترو" الإلكتروني، إن فيروس كورونا لا يعيش في البلعوم فحسب، بل يؤثر على الجهاز التنفسي بأكمله، لذا فإن مجرد استهداف منطقة واحدة من الجهاز التنفسي أمر عقيم"

كيف تميز بين أعراض الأنفلونزا الاعتيادية وفيروس كورونا؟

موقع جوجل لفحص فيروس كورونا

 

موقع جوجل لفحص فيروس كورونا

تشترك الأنفلونزا وفيروس كورونا في أعراض معينة، ويكمن الاختلاف في شدة هذه الأعراض وكيفية ظهورها.

لا يزال الأطباء يعملون على تحديد أعراض الإصابة بفيروس كورونا، لمعرفة من يحتاج إلى الاختبارات، ويقول رئيس الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، الدكتور غاري لوروي: "هناك ثلاثة فيروسات رئيسية مختلفة منتشرة في نفس الوقت" تسبب أعراضًا متشابهة إلى حد ما.

 

تبدو مقارنة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بالإنفلونزا مريحة للبعض، لأن الإنفلونزا مألوفة. علما بأن الأخيرة تقتل من 290 ألف إلى 650 ألف شخص في العالم سنويا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

فيروس كورونا

ما مدى خطورة الفيروسات؟

تقتل الإنفلونزا حوالي 0.1٪ من المصابين، وتشكل هذه النسبة مئات الآلاف كل عام لأنه يصيب الملايين.

يعاني معظم الأشخاص المصابين بفيروس كورونا من أعراض خفيفة أو معتدلة ويتعافون بعد حوالي أسبوعين، ولا يزال الأطباء يحاولون فهم مدى خطورة فيروس كورونا ولكن اكتظاظ المستشفيات بالحالات الأصعب أو الأكثر شدة والتي تم اكتشافها في المرحلة الأولى من تفشي المرض، ولم يتم اختبار أو دراسة الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة.

 

تقدر تقارير مختلفة معدل الوفيات من 1٪ إلى 4٪ من الحالات التي تم تشخيصها حتى الآن وذلك بحسب الموقع الجغرافي.

ويقول دكتور لوروي " تبدأ نزلة البرد بالتهاب أو حكة في الحلق وسعال وسيلان في الأنف وانسداد الأنف وحمى تكون خفيفة عادة. أعراض فيروس كوفيد-19 أكثر حدة ويمكن أن تشمل حمى عالية وإرهاق شديد، آلام في العضلات أو الجسم، وسعال جاف وقشعريرة.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
azouz1 - Mar 22, 2020, 3:05 PM - Add Reply

فيروس كورونا مرض كورونا اعراض فيروس كورونا فيروس كورونا اعراضه واسبابه كورونا فيروس علاج فيروس كورونا اعراض كورونا للاطفال متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فترة حضانة فيروس كورونا نسبة الشفاء من فيروس كورونا أعراض كورونا اسباب مرض كورونا علاج كورونا كورونا مرض الفرق بين كورونا والانفلونزا كورونا وزارة الصحة مرض كورونا اعراضه والوقايه منه ما هو مرض كورونا ما هو فيروس كورونا علاج مرض كورونا فيروس كورونا اعراضه وكيف ينتقل اعراض كورونا عند الاطفال بحث عن فيروس كورونا doc كورونا اعراضه اعراض انفلونزا كورونا بحث علمي عن فيروس كورونا الوقاية من كورونا ماهو كورونا فيروس ميرس فيروس كورونا الجديد معلومات عن مرض كورونا بحث عن فيروس كورونا اسباب مرض كورونا أعراضه أعراض فيروس كورونا معلومات عن فيروس كورونا فيروس كورونا وزارة الصحة اعراض مرض كورونا في الابل فيروس كورونا أعراضه اعراض فيروس كورونا عند الاطفال اعراض مرض كورونا عند الاطفال هل مرض كورونا خطير سبب مرض كورونا اسباب فيروس كورونا حمى كورونا متلازمة كورونا فيروس كورونا ويكيبيديا فيروس كورونا الشرق الأوسط اعراض فلونزا كورونا علاج فيروس كورونا الجديد مرض كورونا اسبابه اعراض حمى كورونا مرض كورونا اعراضه وعلاجه تقرير عن فيروس كورونا فيروس كورونا pdf ماهو مرض كورونا واسبابه وطرق الوقايه منه ما هو مرض كورونا وكيف ينتقل بحث عن مرض كورونا فيروس كورونا ppt الوقاية من فيروس كورونا كيف تقتل فيروس كورونا

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.